هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
عوُده. مبَأرگه. لرَحأبَ. مُنتدأنا. الغـاليِ|.
ي هلاأأأ وسهلأأ بزوارنأأ الكررام نتمنا لكم طيب الاقامة معنا
مبروووووووووووووووووووووووك لصديقي سايزوا لحصوله على منحه دراسه..
المواضيع الأخيرة
» ليلة الدخلة!!!!!!!
ثلاث وصايا ... I_icon_minitimeمن طرف hawla الجمعة يناير 23, 2015 2:38 pm

» دقائق مؤثرة .. وكلماتْ !
ثلاث وصايا ... I_icon_minitimeمن طرف hawla الجمعة يناير 23, 2015 2:37 pm

» .أجمل اللحظات
ثلاث وصايا ... I_icon_minitimeمن طرف على كيفي الإثنين أغسطس 18, 2014 9:54 pm

» قصة غريبة فيها عبره لكل شاب وفتاة
ثلاث وصايا ... I_icon_minitimeمن طرف prince saeed الثلاثاء مايو 27, 2014 2:36 pm

» حكاية الصياد الاقرع والأمير
ثلاث وصايا ... I_icon_minitimeمن طرف prince saeed الثلاثاء مايو 27, 2014 2:31 pm

» ﺍﻟـﺸﺘـــﺎﺀ ﻗـــﺎﺩﻡ ﺃﻳّﻬﺎ ﺍﻟﻌﺎﻟــﻢ ،،
ثلاث وصايا ... I_icon_minitimeمن طرف prince saeed الثلاثاء مايو 27, 2014 2:25 pm

» الغـَربةة أوُجـاع
ثلاث وصايا ... I_icon_minitimeمن طرف prince saeed الثلاثاء مايو 27, 2014 2:24 pm

» ربي إسحب ألم كل السوريين
ثلاث وصايا ... I_icon_minitimeمن طرف prince saeed الإثنين مايو 26, 2014 4:44 pm

» من اقول الشيخ الشعراوى رحمه الله
ثلاث وصايا ... I_icon_minitimeمن طرف prince saeed الإثنين مايو 26, 2014 4:42 pm

» لماذا وقعت؟!
ثلاث وصايا ... I_icon_minitimeمن طرف prince saeed الإثنين مايو 26, 2014 4:41 pm


ثلاث وصايا ... Collapse_thead

≈ ǁǁ ҉ فعآليــــــــآتً منــــتـــدۍ دروس الحـــياة ҉ ǁǁ ≈

همسات دافئه

قسم الشعر والخواطر

 انجليزي

اعلانات الاداره

 العاب المنتدى..

القسم الاسلامي

مدونات الاعضاء

 القسم الرياضي العام

ناروتو

ناروتو



 

 ثلاث وصايا ...

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لصمتي حكاية

لصمتي حكاية


نقاط : 621
الجنس : انثى عدد المساهمات : 549
دولتي : العراق
مزاجيّّ : رايقة
هواياتي : رياضة

ثلاث وصايا ... Empty
مُساهمةموضوع: ثلاث وصايا ...   ثلاث وصايا ... I_icon_minitimeالإثنين مارس 18, 2013 7:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم ....

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...

اضع هذا الموضوع مع خالص ودي واحترامي للجميع...


شرح الشيخ خالد بن سعود البليهد -يعني منقول لإصحاب العقول -


عن أبي ذر ومعاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن) رواه الترمذي وقال: حديث حسن.

هذا الحديث أصل عظيم جامع في باب الوصايا والإرشاد وقد أوصى فيه النبي صلى الله عليه وسلم بثلاث وصايا. وفيه مسائل:

الأولى: في الحديث الوصية بالتقوى وهي وصية عظيمة جامعة لحقوق الله وحقوق الخلق. والتقوى وصية الله للأولين والآخرين قال تعالى: (وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ). وقال تعالى: (وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ). والمعنى اتقوا سخطه وغضبه وهو أعظم ما يتقى. وقال تعالى: (وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ). وحقيقة التقوى: أن يجعل العبد بينه وبين من يخافه ويحذره وقاية تقيه منه فتقوى العبد لربه أن يجعل بينه وبين غضب الله وسخطه وقاية من الأقوال والأفعال تقيه من ذلك. ويدخل في التقوى الكاملة فعل الواجبات وترك المحرمات والشبهات وفعل المندوبات وترك المكروهات وذلك أعلى درجات التقوى. قال طلق بن حبيب: (التقوى أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله). وقال عمر بن عبد العزيز: (ليس تقوى الله بصيام النهار ولا بقيام الليل والتخليط فيما بين ذلك ولكن تقوى الله ترك ما حرم الله وأداء ما افترض الله فمن رزق بعد ذلك خيرا فهو خير إلى خير). وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث أميرا على سرية أوصاه في خاصة نفسه بتقوى الله وبمن معه من المسلمين خيرا. وكان يكثر من وصيته لأمته في المجامع العامة والمناسبات الخاصة. ولم يزل السلف يتواصون بها. كان أبوبكر رضي الله عنه يقول في خطبته: (أما بعد فإني أوصيكم بتقوى الله وأن تثنوا عليه بما هو أهله وأن تخلطوا الرغبة بالرهبة وتجمعوا الإلحاف بالمسألة فإن الله أثنى على زكريا وعلى أهل بيته فقال: إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ).

الثانية: كمال التقوى وتمامها أن يذر العبد ما لا ريب فيه خشية الوقوع مما به ريب فيجعل شيئا من المباح حما وسياجا للحرام. قال أبو الدرداء: (تمام التقوى أن يتقي الله العبد حتى يتقيه مثقال ذرة حتى يترك بعض ما يرى أنه حلال خشية أن يكون حراما يكون حجابا بينه وبين الحرام). وقال الحسن: (ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيرا من الحلال خشية الحرام). وفي الحديث: (لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع ما لا باس به حذرا مما به بأس). وهذا يشمل سائر أبواب الدين باب الأموال والفروج ومعاملة الخلق والولايات والاتباع والابتداع وغير ذلك من الأمور. ومن أعظم ما يعين على ذلك طلب العلم والتفقه في الدين لأن أصل التقوى أن يعلم ما يتقى ثم يتقي ولذلك فإن كثيرا من العامة يجترحون الكبائر ويقعون في المعاملات المشكلة ثم بعد ذلك يسألون ويستفتون أهل العلم.

الثالثة: قوله صلى الله عليه وسلم: (اتق الله حيثما كنت). مراده في السر والعلانية حيث يراه الناس وحيث لا يرونه وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: (أسألك خشيتك في الغيب والشهادة). رواه النسائي. ويروى في البزار أنه قال لمعاذ: (استحيي من الله استحياء رجل ذي هيبة من أهلك). وهذا هو السبب الموجب لخشية الله في السر فإن من علم أن الله يراه حيث كان وأنه مطلع على باطنه وظاهره وسره وعلانيته استحضر ذلك في خلواته وأوجب له ذلك ترك المعاصي في السر. قال بعض السلف لأصحابه: (زهدنا الله وإياكم في الحرام بزهد من قدر عليه في الخلوة فعلم أن الله يراه فتركه من خشيته). وقال الشافعي: (أعز الأشياء ثلاثة الجود من قلة والورع في خلوة وكلمة الحق عند من يرجى ويخاف). وكان الإمام أحمد ينشد:
إذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل --- خلوت ولكن قل علي رقيب
ولا تحسبن الله يغفل ساعة --- ولا أن ما يخفى عليه يغيب
وتقوى الله في السر علامة على كمال الإيمان وله تأثير عظيم في انشراح الصدر ونور الوجه وراحة البال وإلقاء الله لصاحبه الثناء والمحبة في قلوب المؤمنين. قال ابن مسعود: (ما أسر عبد سريرة إلا ألبسه الله ردائها علانية إن خيرا فخير وإن شرا فشر). وقال سليمان التيمي: (إن الرجل ليصيب الذنب في السر فيصبح وعليه مذلته). فالسعيد من أصلح ما بينه وبين الله فإن من فعل ذلك أصلح الله ما بينه وبين الناس وألقى محبته وثناءه على لسان الخلق وجعل له القبول في الأرض. والشقي من أفسد ما بينه وبين الله ومن فعل ذلك أفسد الله ما بينه وبين الناس وألقى بغضه وذمه على لسان الخلق وجعل له الجفاء في الأرض.

الرابعة: لما كان العبد قد يقع منه أحيانا تفريط في التقوى وتقصير في طاعة الله أو انتهاك ما حرم الله لطبعه وغفلته وغلبة الشيطان شرع الله له وأمره فعل ما يمحو هذه السيئات بفعل الحسنات كما قال تعالى: (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ). وفي الصحيحين عن ابن مسعود أن رجلا أصاب من امرأة قبلة ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فسكت النبي صلى الله عليه وسلم حتى نزلت هذه الآية فدعاه فقرأها عليه فقال رجل هذه له خاصة قال بل للناس عامة). وفي الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أذنب عبد ذنبا فقال ربي إني عملت ذنبا فاغفر لي فقال الله علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب قد غفرت لعبدي ثم أذنب ذنبا آخر ..إلى أن قال في الرابعة فليعمل ما شاء). يعني ما دام على هذه الحال كلما أذنب استغفر والأحاديث في هذا المعنى كثيرة جدا. وقد أخبر الله أن المتقين قد تقع منهم أحيانا الكبائر وهي الفواحش والصغائر وهي ظلم النفس لكنهم لا يصرون عليها بل يذكرون الله عقب معصيتهم ويستغفرونه ويتوبون إليه وتوبتهم هي ترك الإصرار وقد قال الله عز وجل في معرض الثناء عليهم: (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ). يعني ذكروا عظمته وشدة بطشه وعذابه فاستغفروا من ذنوبهم ولم يستمروا على فعل المعصية.

وقوله: (أتبع الحسنة السيئة تمحها). ما المراد بالحسنة. فيها قولان:
الأول- يراد بالحسنة هنا التوبة وقد ورد ذلك صريحا في حديث مرسل. وقد ورد هذا المعنى كثيرا في كتاب الله. وظاهر هذه النصوص تدل على أن من تاب إلى الله توبة نصوحا واجتمعت شروط التوبة في حقه فإنه يقطع بقبول توبته كما يقطع بقبول إسلام الكافر وهذا قول جمهور العلماء وهو الصحيح.
الثاني- يراد بالحسنة مطلق العمل الصالح ما هو أعم من التوبة. وقد دلت على ذلك الآيات والأحاديث المتظافرة. والصحيح أن الحسنة في الحديث تشمل كلا القولين فهي تعم كل عمل صالح يكفر الخطايا والتوبة داخلة في ذلك.


ارجو ان يحظى بالقليل من وقتكم الثمين ... - اعلم انه طويل لكن يستحق-

لمن يود الاستزادة او الافادة لا يخجل و لا يبخل..
و المعرفة جميلة و الشرح طويل لكن احاول ان اختصر ممكن اعود لأضع الباقي لو شئتم ..

استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه و ألقاكم على خير ان شاء الله ...
دمتم في حفظ الله و رعايته ...
لكم مني اطيب التحيات و اصدق الدعوات للجميع بالتوفيق و النجاح و السلامة ...
سلام...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hawla




نقاط : 4613
الجنس : انثى عدد المساهمات : 3284
تاريخ الميلاد : 01/01/1999
العمر : 25
دولتي : الجزائر
مزاجيّّ : رايقة
هواياتي : المصارعه

ثلاث وصايا ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثلاث وصايا ...   ثلاث وصايا ... I_icon_minitimeالإثنين مارس 18, 2013 10:09 pm

يا عينـــــــــــــــــــى روووووووعه
♥♥♥♥رؤؤؤؤؤؤؤؤؤعه ♥♥♥♥

حلو كتير ان اء الله تقبلى طلتى حبيبتى
وننتضر جديدك المبدع روحى
بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لصمتي حكاية

لصمتي حكاية


نقاط : 621
الجنس : انثى عدد المساهمات : 549
دولتي : العراق
مزاجيّّ : رايقة
هواياتي : رياضة

ثلاث وصايا ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثلاث وصايا ...   ثلاث وصايا ... I_icon_minitimeالإثنين أبريل 15, 2013 8:33 pm

مرورك الاروع..هذا ذوقك
الله يبارك فيك تسلمي..الي الشرف
نورتي و عطرتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساسگي البطل




نقاط : 145
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 129
تاريخ الميلاد : 29/08/1998
العمر : 26
دولتي : الجنوب العربي المحتل/عدن
مزاجيّّ : رايق
هواياتي : المصارعه

ثلاث وصايا ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثلاث وصايا ...   ثلاث وصايا ... I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 17, 2013 4:40 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثلاث وصايا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اثمن ثلاث ساعات برمضان
» أثمن ثلاث ساعات في رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المـنتدى الاسلامـي :: ◄الإسلامــي
-
انتقل الى: