عوُده. مبَأرگه. لرَحأبَ. مُنتدأنا. الغـاليِ|.
ي هلاأأأ وسهلأأ بزوارنأأ الكررام نتمنا لكم طيب الاقامة معنا
مبروووووووووووووووووووووووك لصديقي سايزوا لحصوله على منحه دراسه..
المواضيع المضافه مؤخراً
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الجمعة يناير 23, 2015 2:43 pm
الجمعة يناير 23, 2015 2:40 pm
الجمعة يناير 23, 2015 2:39 pm
الجمعة يناير 23, 2015 2:39 pm
الجمعة يناير 23, 2015 2:39 pm
الجمعة يناير 23, 2015 2:38 pm
الجمعة يناير 23, 2015 2:37 pm
الجمعة يناير 23, 2015 2:36 pm
الجمعة يناير 23, 2015 2:35 pm
الجمعة يناير 23, 2015 2:35 pm

≈ ǁǁ ҉ فعآليــــــــآتً منــــتـــدۍ دروس الحـــياة ҉ ǁǁ ≈

همسات دافئه

قسم الشعر والخواطر

 انجليزي

اعلانات الاداره

 العاب المنتدى..

القسم الاسلامي

مدونات الاعضاء

 القسم الرياضي العام

ناروتو

ناروتو



العودة  :: المنتــديات العـامــة :: ◄قصائد وخواطر


 
شاطر

السبت ديسمبر 15, 2012 6:40 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
العذاب امرأة.. أم رجل؟
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ادارية
الرتبه:
ادارية
الصورة الرمزية
 
avatar

البيانات
نقاط : 4613
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3284
تاريخ الميلاد : 01/01/1999
العمر : 18
دولتي : الجزائر
مزاجيّّ : رايقة
هواياتي : المصارعه
 
 

 


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: العذاب امرأة.. أم رجل؟   




العذاب امرأة.. أم رجل؟
خليل الفزيع

هذا العنوان يذكرنا بفيلم عربي قديم اسمه "العذاب امرأة" من بطولة نيللي ومحمود ياسين، أنتج في سبعينيات القرن الماضي، لكن السؤال يظل قائما: هل العذاب يتجسد في تصرفات المرأة، أم أن الرجل هو مصدر هذا العذاب، والمحرض على بعث نوازعه، لكنه يحاول إلصاق هذه التهمة بالمرأة من موقع سيطرته وسطوته في المجتمع الرجولي، وهو وضع مرفوض من بعض النساء ومقبول من أخريات يجدن في الرجل ملاذا لا يوفره غيره، حتى وإن مارس سيطرته وسطوته؟
من يشاهد الفيلم البريطاني "المحطة الأخيرة" الذي أخرجه "مايكل هوفمان" من بطولة "كريستوفر بلمر" و"هيلين ميرين" سيخرج بانطباع واحد.. إن المرأة هي مصدر عذاب الرجل، ويعرض الفيلم واقع السنوات الأخيرة في حياة الكاتب الروسي الشهير ليو تولستوي، وتتصدر الفيلم جملة تم اختيارها من رواية "الحرب والسلام" نصها: (كل ما أعرفه.. أعرفه لأنني أحب). وهي جمله تجسد معنى: إن المعرفة دافعها الحب، وتتسع دائرة المعرفة لتشمل السلوك الإنساني الصادر من الإنسان، فما من سلوك إنساني إلا ويتأثر بالحب، ويمكن قياس درجة الانفعال الناتجة عنه بمقياس درجة الحب المؤثرة فيه، أو التي كانت سببا في وجوده، فالحب في النهاية وبمعناه الشمولي هو المحرك الرئيس لمواقف الإنسان في أقواله وفي أفعاله، وبغير هذا الحب يفقد الإنسان إنسانيته، ويتحول إلى كائن مشوه في عواطفه وفي سلوكه.
في سنوات تولستوي الأخيرة تبنى فكرة رفض الملكية الخاصة، وحوّل "ضيعته" الشاسعة "ماسنايا بوليانا"، إلى "عزبة" يمارس فيها الفلاحون حياة الملكية الجماعية، مما أثار زوجته الكونتيسة صوفيا أندريفنا فقلبت حياته إلى جحيم، خاصة بعد أن دعا إلى هجر العلاقات الجنسية، وإن كان لا يمانع في (قليل من الرومانسية) كما صرح لسكرتيره الخاص في لحظة صدق مع الذات، وهو في الحالتين - رفضه للمال ورفضه للجنس - تأخر كثيرا، إذ جاءت دعوته تلك بعد أن شبع من الدنيا، وأنجب العديد من الأولاد، أي بعد أن أصبح متخما بالمال والجنس، لكن زوجته التي تصغره سنا رأت في فلسفته هذه تهديدا لها ولأسرتها، فكان الصدام عنيفا بين الزوج وزوجته وعملت على تقويض نواياه وسببت له من القلق والإزعاج والعذاب ما لا يمكن تجاهله رغم مظاهر الحب التي يبديها كل منهما للآخر، وتختصر الزوجة صوفيا مأساتها في جملة قالتها أثناء حديثها مع سكرتير زوجها الذي أرادته أن يكون عينا وأذنا لها لينقل كل ما يجري حول زوجها، فقد قالت: (إذا كان ذلك بالنسبة لي وحدي.. فأنا يمكنني التسامح مع الموقف، لكن لا أستطيع أن أقف مكتوفة اليدين حين أراهم يسرقون إرث أطفالي)؟.
لكن تولستوي كان مصراً على أن يترك ممتلكاته وعائدات أعماله للبشرية جمعاء، في حين أن صوفيا كانت تريد السيطرة على كل ممتلكاته وعائدات أعماله، واللافت أنه لحظة توقيعه على وثيقة التنازل قال بامتعاض: (أنا متآمر) ولما تفاقم الخلاف بين الزوجين، هرب تولستوي من بيته، لكنه مرض أثناء سفره نحو الجنوب، وأقام في منزل بمحطة القطار، إلى أن اشتد عليه المرض ومن ثم توفي.. وفي لحظات احتضاره استطاعت الكونتيسة الناقمة والمتذمرة أن تحيد مواقفها، والتقت به في مشهد إنساني مكثف المشاعر، جسد ما بينهما من عاطفة جياشة، وحب عنيف وكأن العذاب الذي عاناه منها قد تبخر في لحظة الفراق النهائي.
هذا الموقف الرافض الذي تبنته امرأة هو رد فعل طبيعي لتصرف قام به رجل، وهنا لا يمكن من ناحية منطقية أن تتحمل المرأة كل المسئولية، بل هي مسئولية مشتركة بين الطرفين، وما من عذاب يسببه طرف إلا وكانت للطرف الثاني يد فيه، وليس من العدل أن يتحمل طرف واحد كل اللوم مادام هناك طرف ثان مشارك في إثارة كوامن ما قد تفيض به النفس من مشاعر سلبية، فالعذاب تتوزع فيه المسئولية بين الطرفين وإن لم تكن هذه المسئولية بشكل متساو في كل الحالات. وبهذا المعنى لا مبرر لأن نقول: إن العذاب امرأة بشكل مطلق، أو رجل بشكل مطلق أيضا، فقد يكون أحدهما عذابا للآخر، ويظل الإنسان هو الإنسان بحسناته وعيوبه.. بخيره وشره.. سواء كان امرأة أو رجلا.








 الموضوع الأصلي : العذاب امرأة.. أم رجل؟ // المصدر : منتديات اور اسلام // الكاتب: khawla dz




khawla dz ; توقيع العضو




سَ يتربع كبريائي
على عرش آنفسهم آلمريضہ
سمۆني كمآ تريدۆن
عزيزة نفس .. متكبرهـ .. مغرورهـ !
لإ يهم فَ أنآ لآ آسمع : )


- ھههہ وﻶ آرآهم حتى (=|

الخميس يناير 03, 2013 8:36 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
العذاب امرأة.. أم رجل؟
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية
 
avatar

البيانات
نقاط : 5351
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2560
تاريخ الميلاد : 01/01/1997
العمر : 20
دولتي : الجنوب العربي المحتل/عدن
مزاجيّّ : عدواني
هواياتي : رياضة
 
 

 


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
http://trmom.7olm.org

مُساهمةموضوع: رد: العذاب امرأة.. أم رجل؟   




يسـ.ـ.ـلموؤ. كثثير

موضوعـ. في قممةة أاالرووعهـ.ـ.ـ.



تق.ـ.ـبلي مروري.,






 الموضوع الأصلي : العذاب امرأة.. أم رجل؟ // المصدر : منتديات اور اسلام // الكاتب: خالد مهدي




خالد مهدي ; توقيع العضو






مواقع النشر (المفضلة)


الــرد الســـريـع


خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
العذاب امرأة.. أم رجل؟ , العذاب امرأة.. أم رجل؟ , العذاب امرأة.. أم رجل؟ ,العذاب امرأة.. أم رجل؟ ,العذاب امرأة.. أم رجل؟ , العذاب امرأة.. أم رجل؟
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ العذاب امرأة.. أم رجل؟ ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صلة



بدعم و تطوير من : منتديات اور اسلام
Powered by Ourislam1 . Copyright © 2012